البحث المتقدم

البحث المتقدم

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت

0 تقييم المقال

5226- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله: أداء الأمانات: ثم أوصاه بحفظ ذمته، وأداء أماناته، وكانت قريش ومن يقدم مكة من العرب في الموسم يستودعون النبي صلى الله عليه وآله، ويستحفظونه أموالهم وأمتعتهم، وأمره أن ينادي صارخاً بالأبطح غدوة وعشياً: (من كان له قبل محمد أمانة، فليأت، فلنؤد إليه أمانته). وقال صلى الله عليه وآله لعلي حينئذٍ، أي بعد أن ذهب الطلب عن النبي صلى الله عليه وآله: إنهم لن يصلوا من الآن إليك يا علي بأمر تكرهه، حتى تقدم علي، فأد أمانتي على أعين الناس ظاهراً، ثم إني مستخلفك على فاطمة ابنتي، ومستخلف ربي عليكما، ومستحفظه فيكما. نفقات الهجرة: فأمر صلى الله عليه وآله علياً عليه السلام أن يبتاع رواحل له وللفواطم، ومن أزمع الهجرة معه من بني هاشم. قال أبو عبيدة: فقلت لعبيدالله (يعني ابن أبي رافع): أو كان رسول الله صلى الله عليه وآله يجد ما ينفقه هكذا ؟. فقال: إني سألت أبي عما سألتني عنه ـ وكان يحدث لي هذا الحديث ـ فقال: وأين يذهب بك عن مال خديجة عليها السلام ؟. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ما نفعني مال قط مثل ما نفعني مال خديجة. وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يفك من مالها الغارم والعاني، ويحمل الكل، ويعطي في النائبة، ويرفد فقراء أصحابه إذ كان بمكة، ويحمل من أراد منهم الهجرة 15. وبعد أن أقام رسول الله صلى الله عليه وآله في الغار ثلاثاً، إنطلق يؤم المدينة.
5227- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما بين المسلم و بين أن يكفر إلا ترك صلاة فريضة متعمدا أو يتهاون بها فلا يصليها.
5228- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الحب في الله فريضة و البغض في الله فريضة.
5229- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الطاعم الشاكر أفضل من الصائم الصامت.
5230- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: يا علي من عرضت له دنياه و آخرته فاختار الآخرة و ترك الدنيا فله الجنة و من أخذ الدنيا استخفافا بآخرته فله النار.
5231- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لا ينال شفاعتي غدا من أخر الصلاة المفروضة بعد وقتها.
5232- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا أعد الرجل كفنه كان مأجورا كلما نظر إليه.
5233- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا صمت فليصم سمعك و بصرك و جلدك و عدد أشياء غير ذلك ثم قال فلا يكون يوم صومك مثل يوم فطرك.
5234- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لو أن عبدين تحابا في الله أحدهما في المشرق و الآخر في المغرب لجمع الله بينهما يوم القيامة.
5235- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قال الله جل جلاله‏ يا عبادي الصديقين تنعموا بعبادتي في الدنيا فإنكم بها تنعمون في الجنة.
5236- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من لا يعرف لأخيه مثل ما يعرف له فليس بأخيه.
5237- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من توفر حظه في الدنيا انتقص حظه في الآخرة و إن كان كريما.
5238- جاء في موقع صوت الجالية العراقية عن الرسول الأعظم وتبليغ الرسالة للشيخ صاحب الصادق: إنَّ مضمون آية التبليغ، وطريقة تبليغ الرسول الأعظم لمحتواها، يدلان على أنَّ مسألة (الولاية) هي أهم قضايا الدين على الإطلاق، فالولاية (أي السيادة والحاكمية والقيادة) هي في الاساس لله تعالى، والله تعالى يرسل الأنبياء والرسل امتداداً لولايته. ثلاثة وعشرون عاماً قضاها رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم في تبليغ الرسالة، كانت مليئة بالجهاد المتواصل والمستمر وبالتحدي والمقاومة، وقد تأذّى رسول الله خلالها أكثر من أيّ نبيٍّ آخر كما قال: (مَا أُوذِيَ نَبِيٌّ مِثْلَ مَا أُوذِيت‏). ولكن في الشهور الأخيرة من حياته المباركة نزلت عليه آية من القرآن الكريم، ربما هي الآية الأغرب والأخطر في القرآن. لماذا؟ الآية تتضمن التأكيد على قضية واحدة، يجب على الرسول أنْ يبلّغها للناس، ثم يهدّده الله تعالى بكل صراحة بأنَّ عدم تبليغ هذه القضية يعني أنَّ كل تلك السنوات. سنوات الجهاد والمقاومة والاستقامة، والتحدي. كل تلك الجهود تذهب هباءً وكأنه لم يفعل شيئاً: "وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ". الغرابة في الأمر أنَّ هذا التهديد صادر من الله الحكيم الذي يزن الامور بدقة وحكمة بالغة، ومع ذلك يعتبر الرسول الأعظم وكأنه لم يفعل شيئاً في تبليغ الرسالة إن لم يفعل ما يأمره الله تعالى في هذه الآية.
5239- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أنا مدينة الحكمة و هي الجنة و أنت يا علي بابها فكيف يهتدي المهتدي إلى الجنة و لا يهتدي إليها إلا من بابها.
5240- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من سرج في مسجد من مساجد الله لم تزل الملائكة و حملة العرش يسبحون له ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج.
5241- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرأ القرآن ثم رأى أن أحدا أوتي أفضل مما أوتي فقد استصغر ما عظمه الله‏.
5242- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قال الله تعالى: يا ابن آدم اذكرني بعد الغداة (صلاة الفجر) ساعة و بعد العصر ساعة أكفك ما أهمك.
5243- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بني إياك و كثرة النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تدع الرجل فقيرا يوم القيامة.
5243- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قالت أم سليمان بن داود لسليمان يا بني إياك و كثرة النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تدع الرجل فقيرا يوم القيامة.
5244- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قال الله عز و جل من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي.
5245- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أفضل الإيمان الحب في الله و البغض في الله‏.
5246- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن على كل شي‏ء زكاة و زكاة الأجساد الصيام.
5247- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: قال الله جل جلاله‏ يا ابن آدم أطعني فيما أمرتك و لا تعلمني ما يصلحك.
5248- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أشراف أمتي حملة القرآن و أصحاب الليل.
5249- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: يا علي إن الوضوء قبل الطعام و بعده شفاء في الجسد و يمن في الرزق.
5250- يقول السيد رياض الفاضلي في موقع أقلام المرجع عن جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة: روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (ما قعد عدة من أهل الأرض يذكرون الله إلا قعد معهم عدة من الملائكة) بحار الأنوار/ ج 39. الذكر أنواع وأهمها ما كان عن أهل البيت عليهم السّلام من ألفاظ وتسبيحات وأعمال، وأما ما ورد عن غيرهم فلا دليل على العمل به، ولا نعمل به لقوله عليه السّلام لا تأخذ الا عنّا وأدلة أخرى كذلك، وروى الطبرسس في مكارمه أنّه: قال النبي صلى الله عليه وآله: (ما جلس قوم يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء: قوموا فقد بدلت سيئاتكم حسنات وغفر لكم جميعا. وما قعد عدة من أهل الأرض يذكرون الله إلا قعد معهم عدة من الملائكة. وقال: ما جلس قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده). مكارم الأخلاق. ومن ذكر الله تعالى هي الصلوات التي لها الآثار الكثيرة ومن آثار الصلاة على النبي وآله سلام الله عليهم أجمعين في يوم القيامة: ما روي عن عن الصادق، عن أبيه عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أنا عند الميزان يوم القيامة، فمن ثقلت سيئاته على حسناته جئت بالصلاة علي حتى اثقل بها حسناته) مكارم الأخلاق. والدعاء محجوب لا يصل إلى مقام الاستجابة حتى يذكر الله تعالى بالصلوات كما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال: (كل دعاء محجوب من السماء حتى يصلّى على محمد وآله) مكارم الأخلاق. وما روي في فضل الصلاة على النبي وآله عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " وجدت في بعض الكتب من صلى على محمد نبيه كتب الله له مائة حسنة، ومن قال: صلى الله على محمد وأهل بيته كتب الله له ألف حسنة" مكارم الأخلاق. وكذلك ورد: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة) مكارم الأخلاق. فهذا شيء يسير عن ذكر الله تعالى ونبيه وآل نبيه سلام الله عليهم أجمعين. وانّها تكشف عن صفة البخل عند الإنسان حينما يذكر بحضرته النبي صلّى الله عليه وآله) ولا يصلّي عليه كما روى في المكارم: قال النبي صلّى الله عليه وآله: (البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي) مكارم الأخلاق. وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" مكارم الأخلاق. وإنّ ذكر الله تعالى بالصلوات مع خصوصيّة رفع الصوت بها تذهب بالنفاق كما عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ارفعوا أصواتكم بالصلاة علي فإنها تذهب بالنفاق) مكارم الأخلاق. وهذا من آثارها المباركة وهو مرض فتّاق إذا تمكن من أحد نستجير بالله لا يبقي ولا يذر.

نعم
هل اعجبك المقال